فاعلية استخدام الموسيقى في تحسين ذاكرة المشاعر لدى أطفال الدمج في المدارس الحكومية وأثره على الطمأنينة النفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Egypt .phera

10.21608/jchild.2025.369790.1443

المستخلص

يتناول هذا البحث "فاعلية استخدام الموسيقى في تحسين ذاكرة المشاعر لدى أطفال الدمج في المدارس الحكومية وأثره على الطمأنينة النفسية"، حيث يهدف إلى دراسة تأثير الأنشطة الموسيقية على تحسين الذاكرة العاطفية والشعور بالطمأنينة النفسية لدى الأطفال في بيئة الدمج. تم تنفيذ برنامج موسيقي خاص للأطفال في المدارس الحكومية لمدة 3 أشهر، حيث تم تطبيق 3 جلسات أسبوعيًا، وتضمنت الأنشطة استماعًا إلى الموسيقى، والغناء الجماعي، واستخدام الآلات الموسيقية. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية خضعت للبرنامج الموسيقي، ومجموعة ضابطة لم تشارك في الأنشطة. استخدم البحث أدوات متنوعة لجمع البيانات، بما في ذلك مقاييس الذاكرة العاطفية، استبيانات الطمأنينة النفسية، ملاحظات تفاعلية للأطفال مع الأنشطة الموسيقية، وبرامج إرشادية لأولياء الأمور والطلاب العاديين.
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن المجموعة التجريبية أظهرت تحسنًا ملحوظًا في الذاكرة العاطفية (p-value = 0.002) والطمأنينة النفسية (p-value = 0.003) مقارنةً بالمجموعة الضابطة. كما تبين أن الأطفال في المجموعة التجريبية أظهروا تحسنًا في التفاعل مع الأنشطة الموسيقية مثل الاستماع، الغناء، واستخدام الآلات الموسيقية (p-value = 0.001 - 0.002).
النتائج تشير إلى أن الأنشطة الموسيقية لها تأثير إيجابي على تحسين الذاكرة العاطفية وزيادة الشعور بالطمأنينة النفسية، مما يعزز الأمان النفسي للأطفال في بيئة الدمج. بناءً على ذلك، يوصى بتطبيق البرامج الموسيقية بشكل مستمر في المدارس الحكومية لدمج الأطفال، وكذلك في الأنشطة التربوية لتعزيز الصحة النفسية والاجتماعية للأطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية