فعالية برنامج ارشادي قائم على فنيات التنظيم الانفعالي في تحسين جودة الحياة والحد من اضطراب العناد والتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة السادات

10.21608/jchild.2025.377372.1458

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات التنظيم الانفعالي فى تحسين جودة الحياة والحد من اضطراب العناد والتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وشارك في هذا البحث (20) طفل ذي إعاقة عقلية بسيطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات بمتوسط عمري قدره (5.2) عام وانحراف معياري قدره (0.83) عام، ويتراوح معامل الذكاء لديهم ما بين (55-70) بمتوسط معامل ذكاء قدره (62.35) وانحراف معياري قدره (4.98)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (10) أطفال، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) أطفال، وقد استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة المقنن لقياس ذكاء الأطفال ( إعداد جون رافن ، تعريب عماد حسن (2016) ) ، ومقياس جودة الحياة) إعداد الباحثة ) ، ومقياس اضطراب العناد والتحدي لدى الأطفال ذي الإعاقة الفكرية البسيطة) إعداد الباحثة ) . أسفرت نتائج البحث عن:
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس جودة الحياة والأبعاد الفرعية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس جودة الحياة والأبعاد الفرعية للمقياس لصالح القياس البعدي، بينما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس جودة الحياة والأبعاد الفرعية للمقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية