فاعلية برنامج قائم على السيكودراما لخفض حدة اضطراب العناد المتحدي لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على السيكودراما في خفض اضطراب العناد المتحدي لدى ‏أطفال الروضة، ومدى استمرار هذا التأثير بعد مرور فترة من انتهاء البرنامج، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه ‏التجريبي بتصميم قبلي وبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، حيث تكونت العينة من (10)أطفال تتراوح أعمارهم بين ‏‏(5-6) سنوات، تم اختيارهم من إحدى روضات الأطفال بمحافظة الجيزة، ممن حصلوا على درجات مرتفعة في ‏مقياس اضطراب العناد المتحدي، واستخدمت الدراسة مقياس اضطراب العناد المتحدي إعداد الباحثة، بالإضافة إلى ‏برنامج قائم على السيكو دراماإعداد الباحثة، وأظهرت نتائج الدراسةوجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب ‏درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج في ‏خفض اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة ‏التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يشير إلى استمرار تأثير البرنامج حتى بعد مرور فترة زمنية على انتهاء ‏التطبيق، وأوصت الدراسة بتقديم ورش عمل وتدريبات للأخصائيين النفسيين والمعلمات حول كيفية تطبيق تقنيات ‏السيكودراما بفعالية ضمن بيئة الروضةواشراك أولياء الأمور في برامجتوعوية وتعليمية عبر جلسات تساعدهم في فهم ‏اضطراب العناد المتحدي ودور السيكودراما في التعامل معه‎.‎،ودراسة فاعلية الدمج بين السيكودراما وأساليب ‏إرشادية أخرى في تعديل السلوكيات العدوانية لدى الأطفال‎.‎

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية