فاعلية استراتيجية السرد القصصي لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تقييم فاعلية استراتيجية السرد القصصي لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الإنجليزية المتمثلة فى مهارتى (التمييز البصرى والتمييز السمعي) لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، وقد تكونت عينة البحث من (20) طفلا من الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4 -6) وبلغ متوسط أعمارهم 4,90 عاماً بانحراف معياري قدره 0,52، من الذكور. وقد إستخدم الباحث المنهج شبه التجيربي، وتمثلت أدوات البحث فى 1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (صفوت فرج، 2011).2- قائمة صعوبات التعلم النمائية. إعداد عادل عبد الله (2005).3-مقياس مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية اعداد ماريز شنوده (2021)4- البرنامج لتنميه مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوى صعوبات التعلم "إعداد الباحث"
وقد أسفرت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية السرد القصصي لتنميه بعض مهارات الاستعداد للقراءة ( التمييز البصرى والتمييز السمعي) باللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي والتتبعي


الكلمات المفتاحية: السرد القصصي- مهارات الاستعداد للقراءة- مهارات اللغة الإنجليزية- صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية