فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب فى تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب فى تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال زارعي القوقعة، والتحقق من استمراريتة. واعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الوحدة وكان مناسباً لطبيعة البحث الحالي. وقد تكونت عينة البحث من (10) من الأطفال زارعي القوقعة بمحافظة المنيا والتي تم تشخيصم وفقاُ لمقياس "ديسيبل " لقياس نسبة الضعف السمعي لدى الأطفال علي ان يكون مستوي نسبة ضعف السمع لديهم تتراوح مابين ( 75: 90) ديسبل, وقد تراوح المدى العمري للعينة بين (4-7) سنوات بمتوسط عمري ( 72) أما معدل الذكاء للأطفال فقد تراوح بين ( 90: 110) بمتوسط قدرة (99) علي مقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة. وقد اعتمد البحث علي الادوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة (تعريب صفوت فرج, 2011 ) ومقياس مهارات التواصل اللفظي ( اعداد عادل محمد, 2021 ) وبرنامج قائم علي فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب فى تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال زارعي القوقعة. ( اعداد الباحث). وقد أشارت النتائج إلي فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب فى تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال زارعي القوقعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية