يهدف البحث إلى تنمية بعض مهارات إدارة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية من خلال البرنامج الترويحي باستخدام التعلم المستند إلي التحفيز والتحقق من فعاليته واستمرار أثره، والتعرف علي تآثير متغير الجنس علي مهارات إدارة الحياة لديهم، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة في القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، وتكونت العينة من (13) طفلاً وطفلة ذوي صعوبات التعلم النمائية، وتم استخدام مجموعة من الأدوات وهي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعديل وتقنين علي، 2016)، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقاقي (إعداد وتقنين سعفان، وخطاب، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد وتقنين، 2007)، بطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد أحمد، وبطرس، 2010)، مقياس مهارات إدارة الحياة المصور (إعداد الباحثتان)، برنامج ترويحي بإستخدام التعلم المستند إلي التحفيز لتنمية بعض مهارات إدارة الحياة (إعداد الباحثتان). وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد مقياس مهارات إدارة الحياة لصالح القياس البعدي وهذا يعني أن البرنامج قد أثر بشكل كبير فى تنمية مهارات إدارة الحياة لدى أطفال المجموعة التجريبية، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال العينة التجريبية على مقياس مهارات إدارة الحياة تبعاً لمتغير الجنس، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجر يبية في القياس البعدي والتتبعى علي مقياس مهارات إدارة الحياة بأبعادة الفرعية والدرجة الكلية، مما يدل على استمرار فعالية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيقه
ابورية, سارة فتحى أحمد, & جمعة, سماح محمد رضا يحيي. (2025). فعالية برنامج ترويحي بإستخدام التعلم المستند إلي التحفيز لتنمية بعض مهارات إدارة الحياة لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة الطفولة, 49(1), 1282-1452. doi: 10.21608/jchild.2025.346950.1411
MLA
سارة فتحى أحمد ابورية; سماح محمد رضا يحيي جمعة. "فعالية برنامج ترويحي بإستخدام التعلم المستند إلي التحفيز لتنمية بعض مهارات إدارة الحياة لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية", مجلة الطفولة, 49, 1, 2025, 1282-1452. doi: 10.21608/jchild.2025.346950.1411
HARVARD
ابورية, سارة فتحى أحمد, جمعة, سماح محمد رضا يحيي. (2025). 'فعالية برنامج ترويحي بإستخدام التعلم المستند إلي التحفيز لتنمية بعض مهارات إدارة الحياة لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية', مجلة الطفولة, 49(1), pp. 1282-1452. doi: 10.21608/jchild.2025.346950.1411
VANCOUVER
ابورية, سارة فتحى أحمد, جمعة, سماح محمد رضا يحيي. فعالية برنامج ترويحي بإستخدام التعلم المستند إلي التحفيز لتنمية بعض مهارات إدارة الحياة لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة الطفولة, 2025; 49(1): 1282-1452. doi: 10.21608/jchild.2025.346950.1411