برنامج تدريبي لتنمية مهارات تهيئة بيئة التعلم الآمنة لدى معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات بيئة التعلم الآمنة لدى معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم، ومدى استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي بعد مرور شهر من تطبيقه من خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف, تكونت عينة البحث من عدد (15) معلمة من معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية بمدرسة التربية الفكرية بحلوان ومدرسة التربية الفكرية بمدينة 15 مايو، وااستخدم الباحثان الأدوات التالية: مقياس مهارات تهيئة بيئة التعلم الآمنة لمعلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (إعداد الباحثان)، برنامج تدريبي لتنمية مهارات بيئة التعلم الآمنة (إعداد الباحثان)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات تهيئة بيئة التعلم الآمنة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس مهارات تهيئة بيئة التعلم الآمنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية