برنامج أنشطة متكاملة لتنمية الوعى بالتغيرات المناخية لدى الأطفال ذوى الاعاقة الفكرية القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف عن فاعلية برنامج أنشطة متكاملة لتوعية بمفهوم الوعي البيئي بتغير المناخ لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم ، تكونت عينة البحث من (20) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم، وتتراوح أعمارهم الفكرية ما بين (4-6) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (10) أطفال، ومجموعة ضابطة قوامها (10) أطفال، استخدم الباحثان في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، إعداد (صفوت فرج ،2012)، مقياس الوعي بتغير المناخ للأطفال المعاقين فكريا (المصور) (إعداد الباحثان)، برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتوعية الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بمفهوم تغير المناخ (إعداد الباحثان)، وأسفرت نتائج البحث عن إنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بتغير المناخ لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بتغير المناخ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين (التجريبية- الضابطة) على مقياس الوعي بتغير المناخ لصالح المجموعة التجريبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية