فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب في تنمية الأستخدام الأجتماعي للغة لدي الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد مرتفعي الاداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب في تنمية الأستخدام الأجتماعي للغة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي و اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) أعوام، وذلك في مجموعة تجريبية، واشتملت أدوات البحث على مقياس جيليام3 للتوحد ( ترجمة / عادل عبد الله، عبير ابو المجد (2020)، مقياس الأستخدام الاجتماعي للغة (إعداد / عادل عبد الله، ۲۰21)، البرنامج المصري للغة والتخاطب، وأشارت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي.
الكلمات المفتاحية :إضطراب طيف التوحد ذوي الاداء الوظيفي المرتفع – الأستخدام الاجتماعي للغة – البرنامج المصري للغة والتخاطب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية