فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى لدى عينة من أطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى لدى عينة من أطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد.وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب التعلم المحدد، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (5- 6) سنوات، وتم المجانسة بينهم من حيث العمر الزمني والذكاء،واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي،كما استخدم اختبار ستانفورد بنية الصورة الخامسة(ترجمة وتقنين:محمود أبو النيل،عبدالموجود عبدالسميع،2011)، وقائمة صعوبات التعلم النمائية (إعداد أ.د عادل عيدالله،2006)، ، ومقياس مهارات الاستعداد القرائي(إعدا:أماني عبدالفتاح، 2012)، وبرنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى لدى عينة من أطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد (إعداد: الباحث).
وأسفر البحث عن النتائج التالية:
1- تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى لدى عينة من أطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد من خلال أنشطة اللعب.
2- استمرار فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى لدى عينة من أطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد وذلك خلال فترة المتابعة التي استمرت لمدة شهر بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج.
الكلمات المفتاحية: اضطراب التعلم المحدد – الاستعداد القرائي - -أنشطة اللعب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية