مهارات الاستعداد القرائي لدي الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه والأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد(دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه والأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في أبعاد مهارات الاستعداد القرائي.وتكونت عينة البحث من (10) ً من أطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، و(10) من أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (5- 6) سنوات، وتم المجانسة بينهم من حيث العمر الزمني والذكاء،واستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن،كما استخدم اختبار ستانفورد بنية الصورة الخامسة(ترجمة وتقنين:محمود أبو النيل،عبدالموجود عبدالسميع،2011)، وقائمة صعوبات التعلم النمائية (إعداد أ.د عادل عيدالله،2006)، ،و مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل (د.عبدالرقيب أحمد البحيرى 2014)، ومقياس مهارات الاستعداد القرائي(إعدا:أماني عبدالفتاح، 2012).
وأسفر البحث عن النتائج التالية:
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد وبين الأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه في مهارات الاستعداد القرائي لصالح الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد .
الكلمات المفتاحية: اضطراب التعلم المحدد – اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه- الاستعداد القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية