فاعلية برنامج إلكتروني لتنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الطفولة المبكرة جامعة القاهرة - الجيزة - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات اللغوية عند الأطفال ضعاف السمع باستخدام برنامج الكتروني، وتكونت عينة الدراسة من عشرة (10) اطفال ضعاف السمع،(5) ذكور و(5) اناث وتراوحت أعمارهم بين (5- 7) سنوات بمرحلة رياض الأطفال وتكون درجة سمعهم من (40 – 69 ديسيبل) من المترددين علي مركز اللوتس واستخدمت الباحثة في البحث مقياس المصفوفات الملونة لقياس ذكاء الأطفال اعداد عماد احمد حسن (2016) ومقياس اللُّوتِس الالكتروني لقياس المهارات اللغوية اعداد مؤسسة اللوتس(2020) وبرنامج اللُّوتِس الالكتروني لتنمية المهارات اللغوية اعداد مؤسسة اللوتس(2020) واشارت نتائج الدراسة توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع عينة الدراسة التجريبية في القياسين (القبلي – البعدي) على مقياس اللوتس الالكتروني لقياس تطور المهارات اللغوية بعد تطبيق برنامج الدراسة الالكتروني لتنمية المهارات اللغوية في اتجاه القياس البعدي، كما اشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع عينة الدراسة التجريبية في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس اللوتس الالكتروني لقياس تطور المهارات اللغوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية