برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد
هدف البحث : إلى بناء برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد من 6:4 سنوات فى ضوء مبادئ واستراتيجيات الألعاب التربويه وذلك من خلال إعداد وتطبيق برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد 6:4 سنوات وتطبيقه على الأطفال , ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة , حيث صممت لذلك أدوات ومواد بحثية تمثلت فى مقياس ستانفورد- بينيه- للذكاء الصورة الخامسة , مقياس مهارات الإنتباه والتواصل البصرى (إعداد الباحث),و البرنامج القائم على بعض مهارات الإنتباه والتواصل البصرى (إعداد الباحث) , وبعد أن تأكد الباحث من صدق وثبات أدوات البحث , ثم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (7) أطفال والمجموعه الضابطة وعددها (7) أطفال, وبذلك أصبحت عينة البحث مكونه من (14) طفلاً , ولقد استخدم الباحث كلاً من الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلكوكسون , اختبار مان وتنى, المتوسطات والانحرافات المعيارية, معامل ألفا كرونباخ , اختبار بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل , ولقد أسفرت النتائج على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد .
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الألعاب التربويه - مهارات الإنتباه والتواصل البصرى ـــ اضطراب طيف التوحد.
بدر احمد محمد, ناجى. (2025). برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة الطفولة, 49(1), 190-257. doi: 10.21608/jchild.2024.328682.1391
MLA
ناجى بدر احمد محمد. "برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد", مجلة الطفولة, 49, 1, 2025, 190-257. doi: 10.21608/jchild.2024.328682.1391
HARVARD
بدر احمد محمد, ناجى. (2025). 'برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد', مجلة الطفولة, 49(1), pp. 190-257. doi: 10.21608/jchild.2024.328682.1391
VANCOUVER
بدر احمد محمد, ناجى. برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة الطفولة, 2025; 49(1): 190-257. doi: 10.21608/jchild.2024.328682.1391