برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولهةالمبكرة

المستخلص

برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد



هدف البحث : إلى بناء برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد من 6:4 سنوات فى ضوء مبادئ واستراتيجيات الألعاب التربويه وذلك من خلال إعداد وتطبيق برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد 6:4 سنوات وتطبيقه على الأطفال , ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة , حيث صممت لذلك أدوات ومواد بحثية تمثلت فى مقياس ستانفورد- بينيه- للذكاء الصورة الخامسة , مقياس مهارات الإنتباه والتواصل البصرى (إعداد الباحث),و البرنامج القائم على بعض مهارات الإنتباه والتواصل البصرى (إعداد الباحث) , وبعد أن تأكد الباحث من صدق وثبات أدوات البحث , ثم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (7) أطفال والمجموعه الضابطة وعددها (7) أطفال, وبذلك أصبحت عينة البحث مكونه من (14) طفلاً , ولقد استخدم الباحث كلاً من الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلكوكسون , اختبار مان وتنى, المتوسطات والانحرافات المعيارية, معامل ألفا كرونباخ , اختبار بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل , ولقد أسفرت النتائج على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد .

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الألعاب التربويه - مهارات الإنتباه والتواصل البصرى ـــ اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية