فعالية برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

10.21608/jchild.2024.318454.1373

المستخلص

مستخلص
فعالية برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين
هدفت الدراسة الي التحقق من فاعلية برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزى لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين والتحقق من فاعلية استمراريته. واستخدمت الدراسة استخدام المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذاتويين مرتفعى الأداء الوظيفى، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5.5- 7) سنوات، من مركز نماء بالبدرشين محافظة الجيزة.كما استخدمت الادوات التالية:
تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمناسبته للدراسة الحالية، كما تم استخدام الأدوات التالية:اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن. (تعديل وتقنين/ عماد احمد حسن 2016)- ومقياس جيليام التشخيص اضطراب طيف التوحد. (ترجمة وتقنين/ عادل عبد الله وعبير ابو المجد 2020) - ومقياس تقدير مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال الذاتويين. (اعداد/ احمد فتحي 2023) - وبرنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزى لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين. (اعداد/ الباحث)
واسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم علي مهام التماسك المركزي في تنمية الاستعداد للقراءة للاطفال الذاتويين واستمرار فاعليته.

الكلمات الرئيسية