برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات التربية الإيجابية لدى أولياء أمور أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات التربية الإيجابية لدى أولياء أمور أطفال الروضة وأستخدم البحث المنهج التجريبى ذو االمجموعتين التجريبية والضابطة على عينة قوامها (30) ولى أمر فى كل مجموعة وإستخدم البحث الأدوات التالية (مقياس مهارات التربية الإيجابية – البرنامج التدريبى )(إعداداباحثة ) وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية بعض مهارات التربية الإيجابية لدى أولياء أمور أطفال الروضة فكانت توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية و أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي مقياس مهارات التربيه الايجابيه لصالح المجموعة التجريبية. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية وو وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية و أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات التربيه الايجابيه لصالح المجموعة التجريبية . وأوصى البحث بضرورة تعميم تنمية بعض مهارات التربية الإيجابية لدى أولياء أمور أطفال الروضة فى كافة الروضات وذلك لبناء شخصية الطفل بطريقة تربوية وسوية .

الكلمات الرئيسية