فاعلية برنامج إرشادي قائم علي اللعب لتنمية الادراك الحركي لدى الاطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة -قسم علوم نفسية -تربية خاصة-تربية طفولة مبكرة-القاهرة

المستخلص

هدف البحث الى تنمية الإدراك الحركي لدى الأطفال ذوى متلازمة داون باختبار فاعلية البرنامج الإرشادي القائم علي اللعب
وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من الأطفال ذوي متلازمة داون، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه، مقياس -مقياس بوردو المسحي للقدرات الإدراكية – الحركية ، برنامج إرشادي لتنمية الادراك الحركية .(إعداد الباحثة)وقد راعت الباحثه التجانس بين افراد العينه , توصلت النتائج إلى فاعليه استخدام البرنامج الإرشادي القائم علي اللعب في تنميه الإدراك الحركي لذوى متلازمه الداون في القياسين البعدى والتتبعي كما أوضحت النتائج استمرار فاعلية البرنامج في تنميه الإدراك الحركي كما ظهر في نتائج القياس التتبعي ويرجع ذلك الى الارشاد ومدي فاعليه البرامج الارشاديه خاصه الامهات فى تنفيذ البرنامج بالمنزل من خلال الخطه والتقويم المنزلى الخاص بهم مع اطفالهن،بالاضافه الى القاء الضوء على استخدام البرامج الارشاديه القائمه على اللعب واهميتها فى التدخل مع هذه الفئه و التركيز على مهارات الادراك الحركي لذوى متلازمه الداون نتاج الضعف العضلي الشديد لديهم والقصور المتضح عليهم فى المهارات الحركيه بشقيها الكبري والصغري والتى اكدته العديد من الدراسات وقد أشار البحث إلى العديد من المقترحات والقاء الضوء على جوانب الضعف والقوه والتي يوصي بها في الدراسات اللاحقه .

الكلمات الرئيسية