النضج الوظيفي وعلاقته بفاعلية اتخاذ القرار لدي مديري رياض الأطفال في ضوء تحديات العصر الرقمي من وجهه نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوي النضج الوظيفي لدي مديري رياض الأطفال في ضوء تحديات العصر الرقمي من وجهه نظر المعلمات، والتعرف على مستوي النضج الوظيفي لدي مديري رياض الأطفال باختلاف سنوات الخبرة بالروضة، ومعرفة درجة فاعلية اتخاذ القرار لدي مديري رياض الأطفال، ومعرفة العلاقة بين النضج الوظيفي وفاعلية اتخاذ القرار واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتحددت أدوات البحث في تصميم استبيان النضج الوظيفي لدي مديري رياض الاطفال في ضوء تحديات العصر الرقمي من وجهه نظر المعلمات. (اعداد الباحثة) واشتملت الاستبانة على (4) مجالات للنضج الوظيفي وهي (التخطيط الوظيفي، التدريب الوظيفي، العلاقات الإنسانية، وتحقيق الأهداف)، كما صُمم مقياس فاعلية اتخاذ القرار لدي مديري رياض الأطفال في ضوء تحديات العصر الرقمي من وجهه نظر المعلمات. (اعداد الباحثة) واشتمل المقياس على (3) مجالات لفاعلية اتخاذ القرار وهي (تهيئة اتخاذ القرار، المشاركة في اتخاذ القرار، وصياغة وإعلان القرار) وتكونت عينة البحث من(294) معلمة رياض الأطفال، وتوصلت نتائج البحث الي أن مجال التخطيط الوظيفي لدي مديري رياض الأطفال جاء بنسبة متوسطة، ومجال التدريب الوظيفي لدي مديري رياض الأطفال جاء أيضاُ بنسبة متوسطة، أما مجال العلاقات الانسانية لدي مديري رياض الأطفال جاء بنسبة مرتفعة، بينما مجال تحقيق الاهداف لدي مديري رياض الأطفال جاء بنسبة متوسطة ، كما أوضحت النتائج أن مستوي النضج الوظيفي لدي مديري رياض الأطفال يختلف باختلاف سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأعلى، كما أسفرت النتائج أيضا أن مجال تهيئة اتخاذ القرار، مجال المشاركة ، ومجال صياغة واعلان القرار لدي مديري رياض الأطفال جاء بنسبة مرتفعة، وتوصل البحث أن هناك علاقة ارتباطية مرتفعة بين النضج الوظيفي وفاعلية اتخاذ القرار لدي مديري رياض الأطفال

الكلمات الرئيسية