برنامج تدريبي مقترح للوالدين لتنميه المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة المدمجيين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ر ئيس الإدارة المركزية للتعليم،- وزارة التربية والتعليم.

المستخلص

يعد الدمج من أهم التوجهات المعاصرة في التربية الخاصة، ويركز الدمج على تقديم الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في نطاقهم البيئى وتقليل الصعوبات التي يواجهونها سواء في المهارات الحياتية والقيم الأخلاقية والمعاملة مع الآخرين.
كما أن عملية الدمج عملية تربوية تبنى على التماذج بين مجتمع العاديين، وغير العاديين، وتهدف إلى دمج الأطفال المعاقين في منظومة المجتمع كأشخاص فاعلين لهم حقوق، وعليهم واجبات، فالدمج يسمح بفرصة أكثر ثراءً للطفل المدمج حتى يتأقلم مع الحياة الطبيعية، بأسلوب بسيط وسلس حيث يتعلم الأطفال المدمجين مع الأطفال العاديين العديد من المهارات.
يهدف البحث إلى: التعرف على بعض المهارات الحياتية التي يمكن إكسابها لأولياء أمور الأطفال المدمجين، وإعداد برنامج لتدريب الوالدين على إكساب الطفل المدمج بعض لمهارات الحياتية اللازمة للدمج الاجتماعي مع الأطفال العاديين، وتكونت عينة البحث من عينة من أولياء أمور الأطفال المدمجين عددهم (20) ولى أمر.
وقد تم تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما البرنامج المقترح لتدريب الوالدين على تنميه المهارات الحياتية اللازمة للدمج الاجتماعي مع الأطفال العاديين؟ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي.
وللإجابة على تساؤلات البحث قامت الدراسة بإعداد استبيان لمعرفة المهارت الحياتية المتوفرة لدى أولياء أمور الأطفال المدمجين اللازمة للدمج الاجتماعي مع الأطفال العاديين بروضات الدمج.
وقد أظهرت نتائج الدراسة: احتياج أولياء أمور الأطفال المدمجين إلى التدريب على العديد من المهارات الحياتية لمساعدة أطفالهن على الدمج الاجتماعي بشكل فَعَّال مع الأطفال العاديين بروضات الدمج برياض الأطفال، إلى جانب التدريب على مهارات الاتصال والتواصل اللازمة للوالدين لإكساب أطفالهم بعض مهارات التواصل.

الكلمات الرئيسية