فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل المنتجة لتحسين الذكاء المنظومي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
استهدف البحث الحالى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل المنتجة لتحسين الذكاء المنظومي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، تكونت عينة البحث من (100) طالبة من طالبات الفرقة الأولى والثانية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة، حيث كان قوام كل مجموعة (50) طالبة، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس الذكاء المنظومي للطالبة المعلمة ( إعداد الباحثة )، برنامج قائم على بعض عادات العقل المنتجة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن إنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء المنظومي لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء المنظومي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين (التجريبية- الضابطة) على مقياس الذكاء المنظومي لصالح المجموعة التجريبة.

الكلمات الرئيسية