فاعلية برنامج قائم على السيكو دراما في خفض حدة اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التأخر العقلي كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم السيكو دراما في خفض حدة اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (12) أطفال من ذوي متلازمة داون (7 ذكور) (5 إناث) في المرحلة العمرية من (8-10) سنة ونسبة ذكاء من (60- 69) درجة علي اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس استنافورد بينية للذكاء الصورة الخامسة النسخة المعدلة (إعداد عبد الموجود عبد السميع، 2022)، مقياس اضطراب التحدي المعارض للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على السيكو دراما لخفض حدة اضطراب التحدي المعارض لدي الأطفال ذوي متلازمة داون.(إعداد الباحثة)
وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي متلازمة داون في القياسين: القبلي، والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس اضطراب التحدي المعارض في اتجاه التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي متلازمة داون في القياسين: البعدي، والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس اضطراب التحدي المعارض في كل من السلوك المجادل والسلوك الانتقامي بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي 05. فى كل من المزاج الغاضب والدرجة الكلية للمقياس

الكلمات الرئيسية