هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج لتنمية مهارات ما وراء الانفعال وأثره على الإبداع الانفعالي والعلاقة مع الطفل لدى الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة. وقد تم تحقيق هدف البحث من خلال اختبار مهارات ما وراء الانفعال (إعداد الباحثة)، مقياس الإبداع الانفعالي (تعريب: سعيد سرور وعادل المنشاوي)، مقياس العلاقة مع الطفل (تعريب: الباحثة)، وكذلك تصميم وتطبيق برنامج تنمية مهارات ما وراء الانفعال لدى الطالبات المعلمات. تكونت العينة الأساسية من 92 طالبة بشعبة الطفولة بكلية التربية بقنا، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية. تم استخدام المنهج شبه التجريبي واختبار (ت) للمجموعات المرتبطة والمجموعات المستقلة، ومعادلة حجم الأثر وذلك لتحليل النتائج واختبار صحة الفروض. وقد أوضحت النتائج إجمالاً إلى فاعلية البرنامج في تعزيز وتنمية مهارات ما وراء الانفعال لدى طالبات المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى تحقق صحة الفرضين الثالث والرابع والمرتبطين بتنمية مستوى الإبداع الانفعالي بصفة عامة، ومكونات الاستعداد الانفعالي، الجدة الانفعالية، الفعالية الانفعالية بصفة خاصة. بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الأصالة الانفعالية. وجاء حجم أثر البرنامج ضعيفاً في أبعاد الاستعداد الانفعالي والفعالية الانفعالية، بينما كان متوسطاً في بعد الجدة الانفعالية، والدرجة الكلية للمقياس، وجاء التأثير منعدماً في مكون الأصالة الانفعالية. وأخيراً فقد أشارت النتائج إلى تحقق صحة الفرضين الخامس والسادس والمرتبطين بالعلاقة بين المعلمة والطفل، وجاء حجم أثر البرنامج متوسطاً في بعد القرب، بينما كان ضعيفاً في بعد الصراع والدرجة الكلية لمقياس، مما يدل على حجم التأثير الضعيف للبرنامج بصفة عامة في تنمية العلاقة بين الطالبات المعلمات والطفل.
محمد, خديجة محمد بدر الدين أحمد. (2024). برنامج لتنمية مهارات ما وراء الانفعال وأثره على الإبداع الانفعالي والعلاقة مع الطفل لدى الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة. مجلة الطفولة, 47(1), 1071-1149. doi: 10.21608/jchild.2024.290159.1320
MLA
خديجة محمد بدر الدين أحمد محمد. "برنامج لتنمية مهارات ما وراء الانفعال وأثره على الإبداع الانفعالي والعلاقة مع الطفل لدى الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة", مجلة الطفولة, 47, 1, 2024, 1071-1149. doi: 10.21608/jchild.2024.290159.1320
HARVARD
محمد, خديجة محمد بدر الدين أحمد. (2024). 'برنامج لتنمية مهارات ما وراء الانفعال وأثره على الإبداع الانفعالي والعلاقة مع الطفل لدى الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة', مجلة الطفولة, 47(1), pp. 1071-1149. doi: 10.21608/jchild.2024.290159.1320
VANCOUVER
محمد, خديجة محمد بدر الدين أحمد. برنامج لتنمية مهارات ما وراء الانفعال وأثره على الإبداع الانفعالي والعلاقة مع الطفل لدى الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة. مجلة الطفولة, 2024; 47(1): 1071-1149. doi: 10.21608/jchild.2024.290159.1320