فاعلية برنامج قائم على الفن التشكيلي في خفض سلوك العدوان لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الفن التشكيلي في خفض سلوك العدوان لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وتكونت عينة البحث من 10 أطفال من ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة والتي تتراوح أعمارهم الزمنية بين 6 : 7 سنوات واستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي وتمثلت أدوات البحث الحالي في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس نسبة الذكاء (جون رافن) ترجمه واعداد (عماد حسن،2016) وقائمة صعوبات التعلم النمائية (عادل عبدالله،2006) ومقياس السلوك العدواني (امال عبدالسميع،2003) والبرنامج القائم على الفن التشكيلي (اعداد الباحثه) وكشفت نتائج البحث عن مدى فاعلية استخدام برنامج قائم على الفن التشكيلي في خفض سلوك العدوان لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم واسفرت النتائج عن صحة الفرض الأول والذي ينص على انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني لصالح القياس البعدي وصحة الفرض الثاني والذي ينص على انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوك العدواني.

الكلمات الرئيسية