فاعلية أشكال أدب الأطفال المعززة بالعروض التقديمية في تنمية بعض المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق - كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الى تنمية بعض المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة باستخدام أشكال أدب الأطفال المعززة بالعروض التقديمية، و تكونت عينة البحث من (60) طفلاً و طفلة تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية (30) طفلاً و طفلة ، و الآخرى ضابطة (30) طفلاً و طفلة ، تراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات بالمستوى الثاني بالروضة ، و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ، و استخدمت قائمة بالمفاهيم الكونية المناسبة لطفل الروضة ( اعداد الباحثة ) ، مقياس المفاهيم الكونية المصور لطفل الروضة (اعداد الباحثة) ، و أشكال أدب الأطفال المعززة بالعروض التقديمية لتنمية المفاهيم الكونية لدي طفل الروضة ( اعداد الباحثة ) ، و توصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي لأطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، كما توصلت النتائج الى وجود فاعلية لأشكال أدب الأطفال المعززة بالعروض التقديمية في تنمية المفاهيم الكونية لطفل الروضة .

الكلمات الرئيسية