دراسة تقويمية لبعض مجلات الأطفال المصرية ودورها في تنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة- قسم العلوم الاساسية

المستخلص

يستهدف البحث الحالي إلى إجراء دراسة تقويمية لبعض مجلات الأطفال المصرية لتحليل ووصف دورها في تنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة لأطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من: (30) معلمة متخصصة برياض الأطفال، و(30) من أمهات أطفال الروضة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: قائمة بالمعايير التربوية لمجلات الأطفال المصرية. إعداد/ الباحثة، وقائمة بالمعايير التقنية لمجلات الأطفال المصرية. إعداد/ الباحثة، واستبيان لمعلمات الروضة حول بعض مجلات الأطفال المصرية، ودورها في تنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة لأطفال الروضة. إعداد/ الباحثة، واستبيان لأمهات أطفال الروضة حول بعض مجلات الأطفال المصرية، ودورها في تنمية الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة لأطفالهن. إعداد/ الباحثة، وتصور مقترح لأنشطة مجلات الأطفال المصرية بما يتناسب مع خصائص طفل الروضة، وربطها ببعض القضايا البيئية المعاصرة. إعداد/ الباحثة ، وأسفرت النتائج والتحليل الإحصائي عن: عدم مراعاة بعض المعايير التربوية والتقنية في المجلات المصرية (قطر الندى، ويني الدبدوب، علاء الدين)، وأيضًا عدم تناول هذه المجلات لأبعاد القضايا البيئية المعاصرة (التغيرات المناخية، وإعادة تدوير مخلفات البيئة، وترشيد الاستهلاك)، وقدمت الباحثة تصورًا مقترحًا لأنشطة مجلات الأطفال المصرية بما يتناسب مع خصائص طفل الروضة، وربطها ببعض القضايا البيئية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية