اضطرابات المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث :
استهدف البحث الحالي التعرف علي اضطرابات المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ،
حيث تكونت عينة البحث من (30) طفلاً من أطفال الروضة ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين ،
بواقع (15) طفلاً و(15) طفلة ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات .
واستخدمت الباحثة في هذا البحث الحالي الأدوات التالية :
1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء النسخة الخامسة (2011) .
2- مقياس اضطرابات المعالجة الحسية اعداد نهي نصر(2014) .
3- مقياس تشخيص اضطراب التعلم النوعي في القراءة والكتابة والحساب اعداد الباحثة .
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين لصالح الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي في اضطرابات المعالجة الحسية .
كما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي من الذكور والاناث .
كما لم تظهر النتائج فروقا بين الذكور والإناث من الأطفال العاديين في أبعاد مقياس اضطرابات المعالجة الحسية .

الكلمات الرئيسية