فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العبء المعرفي لتنمية التفكير المنطقي لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية التفكير المنطقي لأطفال الروضة ، من خلال استخدام برنامج إرشادي قائم على نظرية العبء المعرفي ، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي بعد انتهاء التطبيق وخلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية- ضابطة) وقد تم التكافؤ بين المجموعة التجريبية في متغيرات ( العمر - الذكاء- التفكير المنطقي)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء لجون رافن (إعداد: تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016)، مقياس التفكير المنطقي لأطفال الروضة إعداد (الباحثة)، برنامج إرشادي قائم على نظرية العبء المعرفي لتنمية التفكير المنطقي لأطفال الروضة (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفكير المنطقي للأطفال لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التفكير المنطقي للأطفال لصالح المجموعة التجريبية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفكير المنطقي للأطفال.

الكلمات الرئيسية