دورمعلمة رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات القيادية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

عنوان البحث
دورمعلمة رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات القيادية
لدي طفل الروضة

يهدف البحث الحالي إلى:
- التعرف علي دور المعلمة في تنمية بعض مهارات القيادة لدي طفل الروضة.
- تحديد المهارات المناسبة المراد تنميتها لدي طفل الروضة.
- تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج البحث تسهم في تفعيل تنمية مهارات القيادة لدي طفل الروضة.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة البحث ؛ حيث طبقت الاستبانة علي عينة قومها (65) معلمة، وأظهرت النتائج أن هناك بعض المهارات القيادية المناسبة لطبيعة طفل الروضة وداعمة لنمو شخصيته وهي( مهارة التفاوض، مهارة إدارة الوقت، مهارة حل المشكلات)؛ حيث يمكن تنمية تلك المهارات بإستخدام أساليب متنوعة ومحببة لطفل الروضة مثل(رواية القصة، العروض الإلكترونية، اللعب الدرامي، المحاكاة، اللعب، الحوار والمناقشة)، حيث تقوم المعلمة باستخدام تلك الأساليب لتطبيق بعض الممارسات التي من شأنها تنمي المهارات القيادية عند الطفل منها( شرح مفهوم المهارة وتبسيطها للطفل، تشجيع الطفل علي الحوار والمناقشة، الاستماع لأراء الأطفال، تشجيعهم علي التعبير عن أرائهم)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي:
- إعداد برامج وألعاب إلكترونية تساهم في تنمية المهارات القيادية لدي طفل الروضة.
- إعداد دليل للوالدين في أهمية المهارات القيادية لطفل الروضة وكيفية تنميتها.
- إعداد برامج إعلامية هادفة لتنمية المهارات القيادية لطفل الروضة.
- إعداد برامج تدريبية لمعلمة الروضة لتنمية مهاراتها القيادية .

مهارة (Skill)
قيادة(Leadership)
طفل الروضة(Kindergarten child)
معلمة الروضة (Kindergarten teacher)

الكلمات الرئيسية