برنامج لتحسين الصور الذهنية لدى الأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج تحسين الصور الذهنية لدى أطفال ذوى اضطراب النمو الفكري المدمجين, تكونت عينه البحث من (10) من أطفال ذوى اضطراب النمو الفكري ترواحت أعمارهم بين (5-7) سنوات, ودرجة ذكائهم بين (55- 70 ), وقد اشتملت ادوات البحث على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (إعداد د. صفوت فرج، 2011),, مقياس الصورة الذهنية (إعداد الباحثة), برنامج لتحسين الصور الذهنية لدى الأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري المدمجين (إعداد الباحثة). أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج فى تحسين الصور الذهنية كما ظهر فى القياسين القبلي والبعدي حيث اشارت النتائج إلى وجود فروض ذات دلاله إحصائيًّة عند مستوى (0.01) بين مُتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (الأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري )على مقياس الصورة الذهنية ككل وفي كلّ بُعد من أبعاده الفرعية على حدة في القياسين القبلي والبعدي., كما أظهرت نتائج فى القياس التتبعي استمرار فاعلية البرنامج وهذا دليل على أن المده الزمنية لم تمح أثره الإيجابي أى أنه حافظ على قوة تأثيره فى أفراد المجموعة التجريبية (الأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري)

الكلمات الرئيسية