برنامج قائم علي مفاهيم نظرية العقل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى أطفال الفئة العقلية البينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الي التحقق من فاعليه برنامج قائم علي مفاهيم نظرية العقل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى أطفال الفئة العقلية البينية، وتكونت عينه البحث من ١٠ من أطفال الفئة العقلية البينية الذين تراوحت اعمارهم بين (٥_٦) سنوات وكانت درجة ذكائهم من (٧٠-٨٥) درجة علي مقياس ستانفورد بينية ، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ، ومقياس منظومة التقييم المعرفي (الكاس) ، وقد اشارت نتائج البحث الى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ١.,. بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق جلسات البرنامج وبعد التطبيق علي مقياس منظمة التقييم المعرفي في اتجاه القياس البعدي، كما أشارت النتائج الي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال الفئة العقلية البينية في القياسين البعدى والتتبعي فى درجات العمليات المعرفية الثلاثة (التخطيط ، التأني،التتابع) كما يوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٥.,. ) بين متوسطات رتب درجات أطفال الفئة العقلية البينية في القياسين البعدي والتتبعي في درجة عملية الانتباه لصالح القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية