برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة الاضطراب المشترك لدى أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى خفض حدة الاضطراب المشترك لدى أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي النوعي بأستخدام برنامج إرشادي سلوكي، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال ذوي تأخر لغوي نوعي وأمهاتهم، واستخدمت الباحثة في البحث الأدوات التالية: أختبار المصفوفات المتتابعة الملون لقياس الذكاء تأليف جون رافن. (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن، 2016)، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي (إعداد: عبد العزيز الشخص وآخرون، 2018)، اختبار اللوتس الالكتروني لقياس نمو اللغة. (إعداد/ مؤسسة اللوتس، 2016). مقياسين للأضطراب المشترك للأطفال ذوي التأخر اللغوي النوعي (صورة الطفل) ومقياس (صورة الأم). (إعداد الباحثة). برنامج إرشادي سلوكي لخفض حده الاضطراب المشترك ورفع مستوى التواصل الإجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي النوعي. (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الاضطراب المشترك للأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي في اتجاه القياس البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الاضطراب المشترك للأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب أمهات المجموعة التجريبية على مقياس الاضطراب المشترك لأمهات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي في اتجاه القياس البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب أمهات المجموعة التجريبية على مقياس الاضطراب المشترك لأمهات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي.

الكلمات الرئيسية