تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بمصر فى ضوء مدخل الثقافة التنظيمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة/ جامعة القاهرة

المستخلص

الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي متطلبات تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل الثقافة التنظيمية, من خلال إبراز جوانب القوة في العملية الإدارية للروضة وتدعيمها ومعالجة جوانب الضعف, تقديم تصور مقترح لتطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل الثقافة التنظيمية, وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة البحث (90) فرد من الهيكل الإداري للروضة, واعتمد البحث في جمع البيانات على استبيان موجه للهيكل الإداري الإداري برياض الأطفال بما يشمله من ( مديرات - وكيلات - مشرفات - معلمات أوائل وتكونت أداة البحث من محورين أساسيين ، محور خاص بإدارة رياض الأطفال, والأخر خاص بالثقافة التنظيمية وأسفرت النتائج عن وجود دور إيجابي للثقافة التنظيمية علي الأداء الإداري بمؤسسات رياض الأطفال.
الكلمات المفتاحية إدارة مؤسسات رياض الأطفال – الثقافة التنظيمية.
Abstract:
The current research aims to identify the requirements for developing the management of kindergarten institutions by highlighting the strengths of the kindergarten administrative process and proposed a vision for the development of kindergarten institutions management in the light of the organizational culture approach, The researcher used the descriptive analytical approach on a sample of (90) person from kindergarten administrative structure, and collect by a questionnaire for (managers - assistant managers - supervisors - senior teachers) which consisted of two axes (kindergarten management, organizational culture), the results revealed that there was an positive role for organizational culture on the administrative performance of kindergarten institutions.

Keywords: institutions management of kindergarten - organizational culture.

الكلمات الرئيسية