العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة ((ADHD وعلاقتها بجودة الحياة لدى أسرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين مُتوسطات رتب درجات الأطفال علي مقياس العمليات المعرفية وفقا لمستوي جودة الحياة لدي امهاتهم (مرتفع/منخفض). وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث. وقد تكونت العينة من (25) طفل وطفلة ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة مع أمهاتهم، ممن تتراوح أعمار الأطفال بين (5-6) عاماً. وأستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس جودة الحياة إعداد الدكتورة زينب شقير، و مقياس منظومة التقييم المعرفي (CAS) للدكتور ايمن الديب والدكتورة صفاء الاعسر، أختبار إضطراب نقص الإنتباه /مفرط الحركة للددكتور عبد الرقيب البحيري والدكتور مصطفي الحديبي.
وقد توصلت النتائج إلى: وجود فرق حقيقي بين مُتوسطي رتب درجات مرتفعي ومنخفضي جودة الحياة علي مقياس العمليات المعرفية لصالح مرتفعي جودة الحياة.
Abstract: The current research aims to reveal the differences between the mean scores of children on the scale of cognitive processes according to the level of quality of life of their mothers (high / low). The researcher used the descriptive approach due to its suitability to the nature of the research. The sample consisted of (25) male and female children with attention deficit hyperactivity disorder with their mothers, whose ages ranged between (5-6) years. The researcher used the following tools: the quality of life scale prepared by Dr. Zainab Choucair, and the Cognitive Assessment System (CAS) scale by Dr. Ayman El-Deeb and Dr. Safaa El-Asar, and the attention deficit/hyperactivity disorder test by Dr. Abdel-Raqeeb El-Behairy and Dr. Mustafa Al-Hudaybi.

الكلمات الرئيسية