فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين إضطرابات النطق لدى الاطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة /جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج معرفي سلوكي لتحسين اضطرابات النطق لدى الأطفال الذاتويين، تكونت عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين ممن تراوحت أعمارهم بين (4 -7)، واشتملت أدوات الدراسة على التالي: مقياس ستانفورد بينية (الصورة الخامسة) للذكاء (تعريب وتقنين/ محمود أبو النيل ،2011)، مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية اعداد (عادل عبد الله وعبير أبو المجد،2020).مقياس اضطرابات النطق اعداد (محمد النوبي، 2014) ،البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للأبعاد وذلك بتطبيق مقياس اضطرابات النطق والتي تم تدريب المجموعة التجريبية عليها داخل جلسات البرنامج ،مما يعد مؤشراً على فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين اضطرابات النطق لدى أفراد العينة التجريبية ، وأظهر أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج ،مما يشير إلى تحسين اضطرابات النطق لدى الأطفال الذاتويين في المجموعة التجريبية .
الكلمات المفتاحية: برنامج معرفي سلوكي - اضطرابات النطق - الأطفال الذاتويين

الكلمات الرئيسية