الأمن النفسي وعلاقته بالاضطراب المشترك لدى الأطفال في مرحلة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة القاهرة

المستخلص

الأمن النفسي وعلاقته بالاضطراب المشترك لدى الأطفال في مرحلة الروضة
الملخص

هدف البحث الحالي واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى التعرف على العلاقة بين الأمن النفسي ومستوى الاضطراب المشترك لدى عينة من الأطفال في مرحلة الروضة، والكشف عن الفروق في الأمن النفسي تبعًا لمتغير النوع (الذكور – الإناث)، و الكشف عن الفروق في الاضطراب المشترك بين الطفل والأم تبعًا لمتغير النوع (الذكور – الإناث)، وتكونت عينة البحث من ١٠٠ طفلاً وطفلة وللتحقق من أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدمت الأدوات التالية: مقياس الأمن النفسي، إعداد (زينب شقير،2015)، مقياس الاضطراب المشترك بين الأم والطفل، إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الأمن النفسي والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الاضطراب المشترك، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في مقياس الأمن النفسي وفقا للنوع(ذكور/إناث)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في الاضطراب المشترك وفقا للنوع (ذكور/إناث).

الكلمات المفتاحية:
الأمن النفسي- الاضطراب المشترك.

الكلمات الرئيسية