فاعلية برنامج قائم على أنشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوى اللغة التعبيرية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية رياص الأطفال جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلي لتحقق من فاعلية برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين اللغة التعبيرية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. والتحقق من استمراريته. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة وكان مناسبا لطبيعة الدراسة الحالية. وتكونت عينة البحث من عدد (10) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم من مدرسة دار المعارف بمحافظة الجيزة والذين تم تشخيصهم وفقاً لبطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية (كامل، حافظ2010) وقد تراوح عمر العينة ما بين (4-6) سنوات بمتوسط عمر بلغ (65) شهرا أما معدل الذكاء الأطفال فقد تراوحت بين(90 : 110) بمتوسط قدره (98) على مقياس ستانفورد - بينية الصورة الخامسة. واعتمد البحث على الادوات التالية:
1- بطارية صعوبات التعلم النمائية اعداد (كامل، حافظ 2010)
2- مقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة (تعريب فرج، 2011)
3- اختبار اللغة (الرفاعي،2011)
4- برنامج قائم على انشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوى اللغة التعبيرية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. (اعداد الباحث).
واسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على انشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوى اللغة التعبيرية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية