فاعلية برنامج إرشادى للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

;كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج إرشادى يساهم فى التخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً وقد تكونت عينة البحث الحالية من (25) طفل وطفلة من أطفال الروضة ممن يعانون من التأخر اللغوي والذين تراوحت أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات وقت التطبيق وكانت درجة ذكائهم من 90 الى 109 على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة إعداد صفوت فرج 2010).
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، واشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينية (الصورة الخامسة ) لقياس مستوى الذكاء (إعداد صفوت فرج،2010)، و مقياس اللوتس الألكترونى للغة (محمود عثمان 2015)، ومقياس السلوك المشكل لأطفال الروضة (سهير كامل، بطرس حافظ :2008)، وقد قامت الباحثة بتطبيق البرنامج الذى قامت بإعدادة على عينة البحث بغرض معرفة مدى فاعليته وتوصلت إلى النتائج التالية:
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة المتأخرين لغويا بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على مقياس السلوك المشكل لصالح القياس البعدى
لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة المتأخرين لغويا بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس السلوك المشكل بعد مرور شهر من القياس البعدى
الكلمات المفتاحية : برنامج إرشادى- المشكلات السلوكية – التأخر اللغوى.

الكلمات الرئيسية