هناك إرتباط بين المعاملة الوالدية للطفل داخل الأسرة، وطبيعة السلوك الذي يسلكه الطفل، مما أدى إلى الاهتمام ببحث العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية،وعلاقتها بالسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة، واستهدف البحث التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من (80) طفلًا وطفلة من الملتحقين بمرحلة الروضة بروضة مدرسة علي بن أبي طالب بمحافظة القاهره، الذين يتراوح أعمارهم ما بين (5:6) سنوات بمتوسط عمر زمني (5.9) وانحراف معياري(5.10) ،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي ، واستخدمت الباحثة مقياس أساليب المعاملة الوالدية، وبطاقة ملاحظة السلوك الفوضوي (اعداد: الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين أساليب المعاملة الوالدية السلبية، والسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة ، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الأطفال مرتفعي ومنخفضي السلوك الفوضوي على مقياس أساليب المعاملة الوالدية السلبية لصالح الأطفال مرتفعي السلوك الفوضوي،. مما يشير إلى إمكانية التنبؤ بالسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة من خلال أساليب المعاملة الوالدية،بناء على نتائج البحث الحالي توصي الباحثة بضرورة الأهتمام بأساليب المعاملة الوالدية التي تؤثر على سلوك الأطفال، وتزويد الوالدين بأساليب المعاملة الوالدية الإيجابية،من خلال بناء وتصميم برامج التدخل التي تهدف إلى اكساب الوالدين أساليب المعاملة الوالدية المناسية لأبنائهم من أطفال الروضة،وكذلك برامج لتعديل سلوك الأطفال في مرحلة الروضة،وخفض السلوك الفوضوي لديهم.
محمد عبد الحميد بدوى, ابتسام. (2023). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة, 45(1), 146-171. doi: 10.21608/jchild.2023.217523.1222
MLA
ابتسام محمد عبد الحميد بدوى. "أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة", مجلة الطفولة, 45, 1, 2023, 146-171. doi: 10.21608/jchild.2023.217523.1222
HARVARD
محمد عبد الحميد بدوى, ابتسام. (2023). 'أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة', مجلة الطفولة, 45(1), pp. 146-171. doi: 10.21608/jchild.2023.217523.1222
VANCOUVER
محمد عبد الحميد بدوى, ابتسام. أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة, 2023; 45(1): 146-171. doi: 10.21608/jchild.2023.217523.1222