فاعلية برنامج ارشادى في خفض حدة اضطراب التعلق لدى طفل الروضه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم نفسية. كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
دراسة بعنوان:"فاعلية برنامج ارشادى لخفض حدة اضطراب التعلق لدى طفل الروضه"
يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج ارشادى لخفض حدة اضطراب التعلق لدى أطفال الروضة ، تكونت عينة البحث من (٣٠) طفل وطفلة بمرحلة رياض الاطفال (KG2) و,تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وقوام كل منهما (١٥) طفلاً ، وتترواح أعمارهم ما بين (٥_٦) سنوات تقريبا واستخدمت الباحثة فى البحث الحالى الأدوات التالية:
- مقياس ستانفورد بنيه للذكاء الصورة الخامسة. (اعداد صفوت فرج، ٢٠١٤)
- مقياس اضطراب التعلق (اعداد الباحثة)
- برنامج ارشادى (إعداد الباحثة) ،واسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج الإرشادى فى خفض حدة اضطراب التعلق لدى أطفال الروضة ، حيث أظهرت النتائج. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطة رتب درجات أطفال الروضة عينة البحث (التجريبية) فى القياسين
(القبلى -البعدى) لتطبيق برنامج ارشادى على مقياس اضطراب التعلق فى إتجاه القياس البعدى ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسية البعدى والتابعة على مقياس اضطراب التعلق لدى طفل الروضه.

الكلمات الرئيسية