تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية ودورها في تعزيز المشاركة الوالدية في مدارس الطفولة المبكرة بحائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الطفوله المبكره جامعه القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:
التعرف على مؤشرات الإدارة الإلكترونية في مدارس الطفولة المبكرة بحائل والتوصل إلى التصور المقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية لتعزيز المشاركة الوالدية في مدارس الطفولة المبكرة بحائل.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة وهو المنهج الذي يقوم على الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة أو موضوع الدراسة أو المشكلة قيد البحث وصفاً كمياً Quantitative أو وصفاً نوعياًQualitative " وبالتالي فهو يهدف أولاً إلى جمع بيانات ومعلومات كافية ودقيقة عن الظاهرة ومن ثم دراسة وتحليل ما تم جمعه بطريقة موضوعية وصولاً إلى العوامل المؤثرة على تلك الظاهرة:و كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية والمشاركة الوالدية في مدارس الطفولة المبكرة بحائل عند مستوى معنوية 0.01 ، وأظهرت النتائج أن أهم محاور الإدارة الإلكترونية التي أسهمت في التنبؤ بمقدار التأثير في تعزيز المشاركة الوالدية في مدارس الطفولة المبكرة بحائل هي الإدارة الإلكترونية يليها المؤشرات البشرية، ثم المؤشرات التقنية، وأخيراً المؤشرات الإدارية عند مستوى معنوية 0.001، 0.01، 0.05 على التوالي. وتبين من النتائج أن مستوى توافر مؤشرات الإدارة الإلكترونية ومحاورها في مدارسة الطفولة المبكرة بحائل مرتفع، كما أوضحت النتائج أن مستوى المشاركة الوالدية وأبعادها في مدارسة الطفولة المبكرة بحائل مرتفع. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المدارس الحكومية والمدارس والأهلية في توافر مؤشرات الإدارة الإلكترونية ومحاورها. وكذلك أوضحت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأباء والأمهات في المشاركة الوالدية وأبعادها. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بـــــتفعيل مؤشرات الإدارة الإلكترونية في مدارس الطفولة المبكرة لما له من بالغ الأثر في تعزيز المشاركة الوالدية في هذه المدارس.

الكلمات الرئيسية