فاعليه برنامج معرفي سلوكي لتنمية التفكيرالايجابي لمعلمات الروضه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه للطفوله المبكرة

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث إلى الكشف عن فاعليه برنامج معرفي سلوكي لتنمية التفكير الايجابي لمعلمات الروضة، والتعرف على مدى استمرار فاعليته تجاه تحسين تلك المهارات لدى معلمة رياض الأطفال ومدي استجابه المعلمه للبرنامج وادواته المستخدمه وفاعليتها، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه، وتكونت عينة البحث من (30) معلمة من معلمات الروضة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التفكير الايجابي لمعلمات الروضة، والبرنامج الارشادي إعداد الباحثة، وبعد اجراء حساب الخصائص السيكومترية للمقياس واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أشارت النتائج إلى: وجود فروق بين متوسطات درجات معلمات الروضة على مقياس التفكير الإيجابي قبل وبعد تطبيق البرنامج مما يشير إلى فاعليه برنامج معرفي سلوكي لتنمية التفكير الايجابي لمعلمات الروضة، كما وجدت فروق ذات دلاله احصائيا بين متوسطات درجات معلمات الروضة على مقياس التفكير الإيجابي في القياسين البعدي والتتبعي مما يشير إلى استمرار فاعليه برنامج معرفي سلوكي لتنمية التفكير الايجابي لمعلمات الروضة.
الكلمات المفتاحية: برنامج معرفي سلوكي - التفكير الايجابي - معلمات الروضة.

الكلمات الرئيسية