فاعلية برنامج ارشادي لتنمية الخصائص النمائية لطفل الروضة ذوى فرط الحركة وتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الخصائص النمائية لطفل الروضة ذوى فرط الحركة وتشتت الانتباه من خلال برنامج ارشادي. وتكونت العينة النهائية للبحث الحالي من (10) أطفال من أطفال الروضة ذوى فرط الحركة وتشتت الانتباه ، وقد تراوح العمر الزمنى للعينة ما بين (4-6) سنوات. وتضمنت أدوات البحث الحالي بطارية تقدير الخصائص النمائية لطفل الروضة (إعداد: الاستاذ الدكتور سهير كامل أحمد، والاستاذ الدكتور بطرس حافظ بطرس، ۲۰23)، وبرنامج تدريبي (إعداد الباحثة). أسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى فرط الحركة وتشتت الانتباه قبل تطبيق البرنامج الارشادي و بعد التطبيق للبرنامج على مقياس الخصائص النمائية لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى فرط الحركة وتشتت الانتباه فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس الخصائص النمائية، مما يدل على نجاح واستمرارية فاعلية البرنامج الحالي في تنمية الخصائص النمائية لطفل الروضة ذوى فرط الحركة وتشتت الانتباه

الكلمات الرئيسية