مركز الضبط لدى عينة من ا|لأطفال الموهوبين بمرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربية للطفوله المبكره بالقاهره

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مستوى مركز الضبط لدى عينة من الأطفال الموهوبين بمرحلة ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى لمناسبته لطبيعه البحث, ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن Ravan للذكاء للأطفال من عمر (5-11) سنوات, اختبار التفكير الابتكارى باستخدام الحركات والأفعال بول تورانس ترجمة وإعداد محمد ثابت على(2010), وقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (4-6) سنوات اعداد سهير كامل وبطرس حافظ (2023), بالأضافة لإختبار مركز الضبط اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023), وتكون مجتمع البحث من أطفال الروضة الموهوبين فى المرحلة العمرية ما بين (5-6) سنوات, كما تكونت عينة البحث من(30) طفلا وطفلة. وبعد استخدام الأساليب الإحصائي(t-test)، أشارت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة من الأطفال الموهوبين بمرحلة ما قبل المدرسة على مقياس مركز الضبط لصالح مركز الضبط الداخلى, وفي ضوء النتائج السابقة قامت الباحثة بوضع مجموعة من التوصيات منها: اعداد برامج متنوعة لرعاية الأطفال الموهوبين وخاصة مرحلة الطفولة المبكرة، والاهتمام بتنمية مركز الضبط لدى الأطفال الموهوبين والعاديين.
الكلمات المفتاحية: مركز الضبط, الأطفال الموهوبين.

الكلمات الرئيسية