مفهوم الذات لدي طالبات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

عنوان البحث/ مفهوم الذات لدي طالبات التربية الخاصة ، تكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي: هل توجد فروق فى ابعاد مقياس تنسي لمفهوم الذات على كل من (الدفاعات الموجبة- سوء التوافق العام- الذهان – اضطرابات الشخصية- العصاب – تكامل الشخصية) لدى طالبات التربية الخاصة، يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي الفروق فى ابعاد مقياس تنسي لمفهوم الذات على كل من (الدفاعات الموجبة- سوء التوافق العام- الذهان – اضطرابات الشخصية- العصاب – تكامل الشخصية) لدى طالبات التربية الخاصة، و تكونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات التربية الخاصة بالفرقة الرابعة، كلية التربية للطفواة المبكرة- جامعة القاهرة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة مقياس تنسي لمفهوم الذات( ترجمة وإعداد/ سهير كامل وصفوت فرج،2014)، وتوصلت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى 0.01 فى ابعاد مفهوم الذات (الدفاعات الموجبة-سوء التوافق العام-الذهان – اضطرابات الشخصية- العصاب – تكامل الشخصية) على مقياس تنسي لمفهوم الذات، و ذلك فى اتجاه الدافعات الموجبة يليها اضطرابات الشخصية ، فالذهان ، تكامل الشخصية، العصاب ، ثم سوء التوافق العام.

الكلمات الرئيسية