مركز الضبط وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى اطفال الروضة ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين مركز الضبط والمهارات الاجتماعية لدى اطفال الروضة ضعاف السمع، وكذلك التعرف على أثر الجنس (ذكر/انثى) على كل من مركز الضبط والمهارات الاجتماعية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث. وتكونت عينة البحث من (30) طفل وطفله مناصفة، (15) من الاناث، و (15) من الذكور. ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: اختبار مركز الضبط اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023)، واختبار المهارات الاجتماعية اعداد سهير كامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2023). وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: معامل ارتباط بيرسون واختبار (t-test) أشارت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيًا بين مركز الضبط الداخلي والمهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة ضعاف السمع، كما أكدت النتائج على وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الأطفال الذكور والأطفال الاناث ضعاف السمع ذوى الضبط الداخلى على اختبار مركز الضبط لصالح الذكور. كما يتضح وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05بين متوسطى درجات الأطفال الذكور والأطفال الاناث ضعاف السمع ذوى الضبط الخارجى على اختبار مركز الضبط لصالح الاناث. وكذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطى درجات الأطفال الذكور والأطفال الاناث ضعاف السمع على اختبار المهارات الاجتماعية لصالح الذكور.

الكلمات الرئيسية