البروفايل النفسي للأمهات المعيلات لأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأمهات الأطفال العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى ضغوط الوالدية للأمهات المعيلات اللاتي لديهن أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وكذلك التعرف على مستوى ضغوط الوالدية لأمهات الأطفال العاديين.
واستخدمت الباحثة مقياس ضغوط الوالدية (إعداد فيولا الببلاوى:1988)، وقائمة تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل الروضة ADHD (إعداد سهير كامل وبطرس حافظ: 2023).
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبة لأهداف البحث.
تكونت عينة البحث من (10) أمهات معيلات لديهن أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تتراوح أعمارهم من 5-7 سنوات و(10) أمهات لأطفال عاديين تتراوح أعمارهم من 5-7 سنوات.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الأمهات المعيلات لأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأمهات الأطفال العاديين على مقياس ضغوط الوالدية في اتجاه الأمهات المعيلات، وكذلك يميز البروفايل النفسي الأمهات المعيلات لأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأمهات الأطفال العاديين من حيث ضغوط الوالدية وأن عامل الإحساس بالكفاءة من الضغوط التي تتعلق بالخصائص الوالدية مؤثر بصورة اكبر لدى الأمهات المعيلات لأطفال ذوى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عنه لدى أمهات الأطفال العاديين.

الكلمات الرئيسية