البروفايل النمائي لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

3 Ezz El-Deen street forked off from Ahmed Zaki street. Maadi

المستخلص

هدف البحث الحالي هو الكشف عن البروفايل النمائي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكونت العينة من 30 طفل (ذكور وإناث) ذوي صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لدراسة الظواهر ووصفها بطريقة علمية ، واستخدمت الباحثة الأدوات اللازمة لتشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم ولرصد البروفايل النمائي لديهم وهي: بطارية ذوي صعوبات التعلم – التشخيص والتدخل (إعداد/سهير كامل – بطرس حافظ ،2023) و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل Raven (إعداد وتعديل وتقنين / عماد أحمد حسن) وبطارية تقدير الخصائص النمائية لطفل الروضة (4-6) إعداد (سهير كامل - بطرس حافظ، 2023)، وأظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في الخصائص النمائية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم و يميز البروفايل النمائى الخصائص النمائية للأطفال ذوى صعوبات التعلم و أهمية البحث هو المساهمة في توجيه اهتمام المختصيين والمراكز البحثية لمزيد من الاهتمام بالتعرف والوعي بالبروفايل النمائي للأطفال ذوي صعوبات التعلم وإعداد برامج تنموية تناسبهم ويساهم أيضا في عمل ورش ارشادية لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم للتعرف على خصائص ابنائهم النمائية وكيفية التعامل معها.

الكلمات الرئيسية