المشكلات السلوكية للاطفال المتأخرين لغويا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

التأخر اللغوي وما يتبعها من مشكلات عدم التوافق مع مجتمع الأسوياء تفرض على المتأخرين لغويا أنواعًا معينة من المشكلات السلوكية والانفعالية، وأنهم كثيرًا ما يشعرون بالعجز وعدم الثقة بالنفس، كما يتصفون بالسلبية وعدم التفاعل في المواقف الإجتماعيةوتتحدد مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:ما مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى الاطفال المتأخرين لغويا؟يهدف البحث الحالي إلى 1- الكشف عن المشكلات السلوكية لدى الأطفال المتأخرين لغويا.
أهمية البحث[ أ ] الأهمية النظرية:
1- إثراء الاطار النظري بمتغيرات البحث كالمشكلات السلوكية والتأخر اللغوي.
2- تسليط الضوء على بعض المشكلات السلوكية التي يعاني منها فروض البحث. 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المتأخرين لغويا على مقياس السلوك المشكل لصالح الاطفال ذوى السلوك المشكل المرتفع.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذكور والأناث ذو التأخر اللغوي على مقياس السلوك المشكل لأطفال الروضة.ويعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي، وسيطبق مقياس السلوك المشكل على عينة من(30) أطفال متأخرين لغويا، تتراوح أعمارهم ما بين(3ـــ 6) سنوات،وتوصلت للنتائج التاليه: عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه. وجود فروق ذات دلاله إحصائيّه بين متوسطات رتب درجات الاطفال الذكور و الاناث ذو التاخر اللغوى

الكلمات الرئيسية