مستوى الوعي البيئي لدى الأطفال القابلين للتعلم وتأثيره على المشكلات السلوكية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الوعي البيئي وتأثيره على المشكلات السلوكية لدى الأطفال القابلين للتعلم. التعرف على مستوى المشكلات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال القابلين للتعلم، التعرف على مستوى الوعي البيئي لدى الأطفال القابلين للتعلم وإثراء التراث العلمي حول الظاهرة وإثراء المعرفة في المكتبة العربية والتعرف على العلاقة بين المشكلات السلوكية والانفعالية وبين الوعي البيئي للأطفال، وتكونت عينة البحث من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال القابلين للتعلم ممن تراوحت أعمارهم وقت التطبيق فيما بين (4-6) سنوات. وتم إعداد أدوات البحث وهما عبارة عن مقياس الوعي البيئي والذي تكون من (30) عبارة، كما تم إعداد أداة البحث الأخرى وهي عبارة عن استبانة المشكلات السلوكية والتي تكونت من (30) عبارة. وتم حساب صدق وثبات الأدوات وتطبيقها قبليًا، ثم تطبيقها بعديًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالّة إحصائيًا بين درجات العينة في مقياس الوعي البيئي ودرجاتهم في استبانة المشكلات السلوكية، وكذالك وجود فروق في مستوى المشكلات السلوكية تعزى لاختلاف مستوى الوعي البيئي لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية