دور قيادات رياض الأطفال فى تحقيق التميز المؤسسي فى ضوء الأنموذج الأوربي (EFQM) بالروضات الدامجة " دراسة استشرافية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد دور قيادات رياض الأطفال فى تحقيق التميز المؤسسي فى ضوء معايير الأنموذج الأوروبي (EFQM) فى روضات الدمج ، وتقديم دراسة استشراقية لتحقيق التميز المؤسسي فى ضوء معايير الأنموذج الأوربي(EFQM) فى روضات الدمج ، وتقديم بعض من التوصيات المتعلقة بتفعيل دور قيادات رياض الأطفال لتحقيق التميز المؤسسي فى ضوء معايير الأنموذج الأوربي EFQM بروضات الدمج، وانتهج البحث المنهج الوصفى لوصف الظاهرة وتحليلها، وکانت أدوات البحث أستبانه تضمن تسعة محاور رئيسة هي ( القيادة ، السياسات والإستراتيجيات، الموارد البشرية ،الشراکات والموارد ،العمليات والخدمات ، نتائج العملاء ، نتائج العاملين ، نتائج المجتمع ، نتائج الأداء الرئيسة ) وتکونت العينة من 290 من قيادات رياض الأطفال وهم ( مديرى ووکلاء معلم أول وموجهات برياض الأطفال الدامجة)، واسفرت نتائج البحث عن تحقق محاور الأداة بدرجة قليلة حيث وتراوحت نسبة متوسط الاستجابة لمحاور الاستبيان ما بين (0.45 : 0.56) مما يشير إلى تحقيقها بدرجة قليلة ، وبالتالي سوف يتم تقديم رؤية استشرافيه لتحقيق معايير الأنموذج الأوربي للتميز EFQM بروضات الدمج بمحافظة المنيا .

الكلمات الرئيسية