برنامج ارشادي بإستخدام الکفايات الأدائية الفنية التشکيلية لتخفيف حدة أعراض نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض اطفال جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الکفايات الأدائية الفنية التشکيلية ومدى فاعليتها في تخفيف حدة أعراض نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة ، وتکونت عينة البحث من (10) أطفال ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات ، واشتمل البحث على الأدوات التالية: (اختبار المصفوفات المتباينة "جون رافن" لتحديد نسبة ذکاء الأطفال وتحقيق التجانس بينهم ، وقائمة تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لطفل الروضة "إعداد سهير کامل وبطرس حافظ"، البرنامج الإرشادي "إعداد الباحثة")، کما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة في القياسين القبلي والبعدي لاستخدام الکفايات الأدائية الفنية التشکيلية على مقياس اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة في اتجاه القياس البعدي ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب الانتباه وفرط الحرکة بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهرين من انتهاء تطبيقه.

الكلمات الرئيسية